كمبيوتر لوحي بـ 199 دولار فقط !


لقاء 199 دولاراً فقط تستطيع الحصول على الكمبيوتر اللوحي سمارت بوك (Smartbook) الذي طورته شركة فري سكيل (Freescale) مؤخرا، بدلاً من انتظار الكمبيوتر اللوحي الذي تطوره آبل، والذي قد يكون مرتفع السعر كما جرت العادة في منتجات آبل التي تستهدف نخبة المستخدمين كما تحب الشركة أن تصفهم.

فقد انتهت شركة فري سكيل من تصميم كمبيوترها اللوحي الجديد، وتنوي عرضه رسميا في معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2010 الذي يقام في الفترة ما بين 7 و 10 يناير، واللافت في هذا الكمبيوتر سعره الاقتصادي للغاية والبالغ 199 دولارا فقط، أي بما يقا حتى عن أسعار كمبيوترات نت بوكس الصغيرة.

إلا أن قدرات الكمبيوتر الجديد تبدو متواضعة نسبيا، فهو يعتمد على معالج i.MX515 من شركة ARM، وهو معروف بأدائه المتوسط واستهلاكه القليل للطاقة الكهربائية، ويمكن استخدامه لأجهزة الكمبيوتر منخفضة الأداء أو الهواتف الجوالة، في حين سيتم الاعتماد على نظام التشغيل لينوكس، أو على نظام أندرويد من غوغل الخاص بالهواتف الذكية.

وتشير الشركة المطورة إلى أن الهدف من هذا الكمبيوتر هو تزويد المستخدمين بأداة دائمة للاتصال بالإنترنت وتشغيل التطبيقات المرتبطة بالإنترنت بشكل فوري، فضلا عن الحفاظ على شحن البطارية لكامل اليوم، أي بما يشبه وظائف الهاتف الجوال.

يعتمد الكمبيوتر الجديد على شاشة قابلة للمس بقياس 7 إنش تعمل بالدقة 600×1024 بكسل، مع معالج i.MX515 من ARM وذاكرة بسعة 512 ميغابايت من نوع DDR2، أما قدرات الاتصال فتضم دعم الشبكة اللاسلكية وفق المعايير 802.11 b/g/n، ودعم تقنية بلوتوث، فضلا عن توفير ميزة تحديد المواقع العالمية GPS، في حين يتم إضافة مزايا الاتصال بمودم 3G كخيار إضافي.

يوفر الكمبيوتر كاميرا مدمجة بدقة 3 ميغابكسل تتيح التقاط الصور الثابتة أو تسجيل الفيديو بدقة VGA وبمعدل 30 إطارا في الثانية، أما التخزين فيتم اعتمادا على وسائط تخزين بسعات تتراوح بين 4 و 64 غيغابايت.

ليست هناك تعليقات