Facebook تعلن عن إصدار مطور من محرك بحثها الداخلى Graph Search

بـــسم الله الرحمن الرحيم

Facebook تعلن عن إصدار مطور من محرك بحثها الداخلى Graph Search


Facebook عقدت مؤتمرها الذين أعلنت عنه منذ أيام، والذي كشفت فيه عن إصدار جديد من محرك بحثها الداخلي والذي أطلقت عليه اسم Graph Search.
 
Graph Search عبارة عن نسخة جديدة من محرك فيس بوك Facebook والذي لا يهدف إلى منافسة محركات البحث التقليدية وعلى رأسها Google بأي شكل من الأشكال، حيث يصب كامل اهتمام محرك Graph Search على ما يُنشر داخل الشبكة وعلى كيفية الوصول إليه ليس باستخدام كلمات مفتاحية، وإنما باستخدام لغة أقرب ما تكون إلى اللغة “البشرية”.

وتضرب فيس بوك عدة أمثلة لتوضيح الأمر، والتي ستمكن من البحث عن كل من:


الأشخاص:  حيث سيصبح من الممكن البحث عن “الأصدقاء الذي يعيشون في مصر والذين يُعجبهم مثلاً من أطباق الطعام - ألعاب - موسيقى -  ”، أو “أصدقاء الأصدقاء الذين سبق لهم أن زاروا بغداد” أو ما شابه.
الصور: سيصبح بالإمكان البحث مثلا عن “صور أصدقائي المُلتقطة في مصر ”، أو “صور أصدقائي المُلتقطة قبل أو بعد 2010″ وما إلى ذلك.
الأماكن: سيصبح بالإمكان البحث عن أماكن مثل “المطاعم التي أبدى أصدقائي من اليمن إعجابهم بها” أو “البلدان التي سبق لأصدقائي زيارتها”.
الاهتمامات: سيصبح بالإمكان البحث عن أمور مثل “اللغات التي يتكلمها أصدقائي” أو “الكتب التي قرأها أصدقاء أصدقائي”.
محرك بحث Graph Search متوفر حاليا باللغة الانجليزية فقط وفي طور تجريبي Beta، ولتجربته يجب زيارة   هذه الصفحة حتى يتم تمكينك من استخدامه (التسجيل في قائمة الانتظار لاستخدام الخدمة)، إلا أن الشبكة تشير إلى أن الأمر سيأخذ وقتا.
ما رأيك في هذه التحسينات؟ هل سنسمع قريبا عن دعاوى تُرفع على فيس بوك بسبب انتهاك محرك بحثها لخصوصية مستخدميه؟


ليست هناك تعليقات