إدارة العلامات التجارية Brand Management


Brand Management
أدارة العلامة التجارية

ادارة العلامة التجارية: هو تطبيق من تقنيات التسويق لمنتج معين ، خط انتاج ، او علامة تجارية . وهى تسعى
إلى زيادة قيمة فهم و ادراك المنتج الى العملاء و بالتالى زيادة السمعة فى السوق و الأسهم التجارية.










ويرى المسوقين أن العلامة التجارية هى وعد ضمنى للعملاء أن مستوى الجودة لهذه العلامة التجارية سوف تستمر مع عمليات الشراء فى المستقبل من نفس المنتج . قد يحدث هذا زيادة فى المبيعات بالمقارنة مع النتجات المنافسة الاكثر تأييداً .
وربما ايضاً تمكين الشركة المصنعة من زيادة انتاج هذا المنتج .
 ويتم تحديد قيمة العلامة التجارية
بمقدار الأرباح التى تحصل عليها الشركة المصنعة. وينتج عن ذلك مزيج من زيادة المبيعات وزيادة الاسعار ،
و/أو خفض تكلفة السلع المباعة COGS(Cost Of Goods Sold)  ، و/ أو  خفض او زيادة فى كفاءة الاستثمار والتسويق. كل هذه التعزيزات ربما تعمل على تحسين ربحية العلامة التجارية ،وبالتالى ،
" مديرون العلامة التجارية " كثيراً ما تحمل خط ادارة المساءلة عن الربح والخسارة
  P&L(Profit and Loss ) فى العلامة التجارية و الربحية ، وعلى النقيض من وظيفة
 مدير موظفى التسويق ، والتى خصصت له ميزانيات من فوق لإدارة والتنفيذ فى هذا الصدد.
إدارة العلامة التجارية غالباً ماينظر اليها فى المنظمات للقيام بدور أوسع نطاقاً و أكثر استراتيجية من التسويق لوحده.


مبادئ لإدارة العلامات التجارية

  • ينبغى أن يكون للعلامة التجارية اسم جيد.
  • تكون محمية (أو على الاقل للحماية) تحت قونين العلامة التجارية.
  • يكون سهل النطق.
  • يكون من السهل تذكره.
  • يكون سهل التمييز.
  • يكون سهل للمعرفة.
  • يكون من السهل أن تترجم إلى جميع اللغات فى الأسواق حيثما سيتم استخدام العلامة التجارية.
  • جذب الانتباه.
  • أن تشير إلى فوائد المنتج أو استخدام اقتراحات.
  • تشير إلى الشركة أو صورة المنتج.
  • تكون جذابة.
  • تميز وضع المنتج بالنسبة للمنافسة.
  • تظهر من بين مجموعة من الماركات الأخرى..


مهام العلامة التجارية

  • بالنسبة للمستهلكين

-          التعرف على مصدر المنتجات
-           إسناد المسؤولية إلى صانع المنتج.
-          تقليل المخاطر.
-          تقليل تكلفة البحث والتتبع.
-          الاشارة الى الجودة و السمات.
-          الوصول الى توقعات المستهلكين.



  • بالنسبة للشركة المصنعة

-          وسيلة لتحديد الهوية لتبسيط التعامل والبحث .
-          وسيلة للحماية القانونية مع ميزات فريدة من نوعها.
-          إشارة إلى مستوى الجودة لرضى العملاء.
-          مصدر للميزة التنافسية.
-          مصدر العائدات المالية.

-          (المصدر :-
Strategic Brand Management
 rd edition,Kevin Lane Keller3



ادارة العلامة التجارية على الانترنت
Online Brand Managemnet

الشركات تبني العلامة التجارية لإدارة سمعة باعتبارها ضرورة استراتيجية ويميلون بشكل متزايد الى الانترنت للرصد في جهودها الرامية إلى منع صورتها العامة من أن تصبح مشوهة.

ليست هناك تعليقات