وداعا OpenOffice، أهلا بـ LibreOffice



بعد أن قتلت OpenSolaris، و لوحت بتغييرات قد تمست Java بعد أن هاجمت Google، بدأ مجتمع المصادر الحرة يفقد الثقة أكثر فأكثر في Oracle و التي أصبحت العدو رقم واحد لهم، و أحدث فصول هذا العداء هو قرار مجتمع OpenOffice.org إنشاء Fork جديد للمشروع.



المجتمع “الجديد” سيحمل اسم The Document Foundation و سيتم اتخاذ LibreOffice كاسم للحزمة المكتبية، و لقد حصلت هذه “الحملة” على مباركة كل من Free Software Foundation و مؤسسة Gnome إلى جانب شركة Canonical الراعية لتوزيعة Ubuntu.
بالرغم من أن Oracle تعتبر أحد أهم المساهمين في مشروع OpenOffice منذ امتلاكها لشركة Sun، إلا أن هناك مخاوف من أن “تدفن” Oracle المشروع قائمة خاصة بعد إعلانها عن Cloud Office و هي الحزمة المكتبية السحابية التي ستكون مملوكة 100 % الذي سيعتمد على معيار الملفات المفتوح ODF و على Java FX ، كما أنه من المتوقع أن لا يعتمد  على شفرة OpenOffice و أن لا يساهم في تطويره. مما يجعل من إمكانية تكرار سيناريو OpenSolaris جد واردة.
الملفات للانتباه أن المجتمع الجديد يدعو Oracle إلى المساهمة فيه، كما يدعوه إلى “التبرع” أو التخلي عن اسم OpenOffice و الذي تحوز على ملكيته الفكرية، و لم تصدر عن Oracle أية ردود فعل بخصوص الأمر إلى حد الساعة
إن كنت مهتما بتجربة OpenOffice فإنه يمكنك تحميل الإصدار التجريبي منه من هنا.
-في رأيك هل أصبحت Oracle عدو المصادر المفتوحة رقم 1؟ و هل ترى أن مشروع OpenOffice قادر على الذهاب بعيدا دون أن يكون تحت رعاية شركة ما؟
-من  ستكون “ضحية” Oracle القادمة ؟ VirutalBox؟ Java؟ أم غيرهما؟

ليست هناك تعليقات