Oracle تدعو Apache للعودة من جديد إلى مجتمع Java





بعد أن هددت منظمة Apache بالخروج من الـ (Java Community Process (JCP إن تمت المصادقة على مواصفات Java 7 و 8 التي تقدمت بها Oracle، و بعد أن بينت أنها لم تطلق هذه التهديدات مازحة و ذلك بتطليقها الفعلي لـ JCP  و هو ما لم يَسُر Oracle، يحاول عملاق قواعد البيانات أن رأب الصدع الحاصل في بيت Java بدعوتها “غريمتها” للعدول عن رأيها.

جاء ذلك في تدوينة مقتضبة على مدونة Oracle تشير فيها إلى الدور الكبير الذي تلعبه Apache في معادلة Java و بفضلها عليها، و تدعوها إلى أن ترجع إلى المجتمع من جديد، لكنها لم تقدم أية تنازلات من جهتها.
و هو الأمر الذي دفع Jim Jagielski رئيس منظمة Apache إلى التساؤل “بتهكم” عن الأمر الذي قد يغير فعلا من رأي منظمته لترجع إلى الـ JCP و هو الذي يراها قد أفرغت من محتواها بعد أن “قتلتها” Oracle مثلما أشار إليه في مدونته الشخصية في مقال عنونه ” The JCP Is Dead… and Oracle killed it.”، داعيا –و لو بطريقة غير مباشرة- إلى إنشاء مجتمع جديد للغة يكون مستقلا عن أية هيمنة أو نفوذ، لمواصلة تطوير اللغة فيه.
السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل سنشهد قريبا ولادة لمجتمع جديد يقوم على أنقاض الـ JCP ؟ و هل يقدر أن يفرض نفسه في ظل هيمنة Oracle على اللغة ؟

المصدر: المجلة التقنية

ليست هناك تعليقات